کد مطلب:58552 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

فی ذکر أولاده ونبذ من أخبارهم











له خمسة عشر ولداً: محمّد الباقر علیه السلام، اُمّه اُمّ عبدالله بنت الحسن بن علیّ بن أبی طالب.

وأبو الحسین زید، وعمر، اُمّهما أمّ ولد.

وعبدالله، والحسن، والحسین، اُمّهما أّم ولد.

والحسین الأصغر، وعبدالرحمن، وسلیمان، لاٌمّ ولد.

وعلیّ ـ وكان أصغر ولده علیه السلام ـ وخدیجة، اُمّهما اُمّ ولد.

ومحمّد الأصغر، أمّه أمّ ولد.

وفاطمة، وعلیّة، واُمّ كلثوم، [اُمهم اُم ولد][1] .

وكان زید بن علیّ بن الحسین أفضل إخوته بعد أبی جعفر الباقر علیه السلام، وكان عابداً ورعاً شخیاً شجاعاً، وظهر بالسیف یطلب بثارات الحسین علیه السلام ویدعو إلی الرضا من ال محمد صلّی الله علیه وآله وسلّم فظنّ الناس أنّه یرید بذلك نفسه، ولم یكن یریدها به؛ لمعرفته بإستحقاق أخیه الباقر علیه السلام الإمامة من قبله، ووصیّته عند وفاته إلیأبی عبدالله جعفر بن محمد الصادق علیه السلام.

وجاءت الروایة أنّ سبب خروجه ـ بعد الذی ذكرناه ـ: أنّه دخل علی هشام بن عبدالملك، وقد جمع هشام له أهل الشام وأمر أن یتضایقوا له فی

[صفحه 460]

المجلس حتّی لا یتمكن من الوصول إلی قربه، فقال له زید: إنّه لیس من عباد الئه أحد فوق أن یوصی بتقوی الله، ولا من عباده أحد دون أن یوصی بتقوی الله وأنا اُوصیك بتقوی الله یا أمیر المؤمنین فاتّقه.

فقال له هشام: أنت المؤهل نفسك للخلافة، وما أنت وذاك لا أمَّ لك، وإنّما أنت ابن أمة.

فقال له زید: إنی لا أعلم أحداً أعظم منزلة عند الله من نبیّ بعثه وهو ابن أمة، فلو كان ذلك یقصر عن منتهی غایة لم یُبعث، وهو إسماعیل بن إبراهیم علیهما السلام، فالنبوّة أعظم منزلة عند الله أم الخلافة؟ وبعد فما یقصر برجل أبوه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وهو ابن علیّ بن أبی طالب علیه السلام؟

فوثب هشام عن مجلسه ودعا قهرمانه وقال: لا یبیتنّ هذا فی عسكری.

فخرج زید وهو یقول: إنّه لم یكره قوم قطّ حرّ السیوف إلاّ ذلّوا[2] .

وذكر ابن قتیبة بإسناده فی كتاب عیون الأخبار: أنّ هشاماً قال لزید بن علیّ لمّا دخل علیه: ما فعل أخوك البقرة.

فقال زید: سمّاه رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم باقر العلم وأنت تسمّیه بقرة لقد اختلفتما إذاً[3] .

قال[4] : فلمّا وصل الكوفة اجتمع إلیه أهلها، فلم یزالوا به حتّی بایعوه

[صفحه 461]

علی الحرب، ثمّ نقضوا بیعته وأسلموه، فقتل وصُلب بینهم أربع سنین لاینكره أحد منهم ولم یغیّره بید ولا لسان، وكان مقتله یوم الاثنین للیلتین خلتا من صفر سنة عشرین ومائة، وكان سنّه یوم قتل إثنین وأربعین سنة، ولمّا قتل بلغ ذلك من الصادق علیه السلام كلّ مبلغ، وحزن علیه حزناً عظیماً، وفرّق من ماله فی عیال من اُصیب معه من أصحابه ألف دینار[5] .

وكان عبدالله بن علیّ بن الحسین فقیهاً فاضلاً، وكان یلی صدقات رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وصدقات أمیرالمؤمنین علیه السلام[6] .

وكان عمر بن علیّ بن الحسین علیهما السلام فاضلاً جلیلاً ورعاً، وكان أیضاً یلی صدقات رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم وصدقات أمیر المؤمنین علیه السلام.

وكان الحسین بن علی بن الحسین فاضلاً ورعاً، وروی أخباراً كثیرةعن أبیه علیّ بن الحسین وعن أخیه أبی جعفر وعن عمته فاطمة بنت الحسین علیهم السلام[7] .

وروی عنه أنّه قال: كان إبراهیم بن هشام المخزومیّ والیاً علی المدینة، وكان یجمعنا یوم الجمعة قریباً من المنبر، ثمّ یقع فی علیّ ویشتمه، قال: فحضرت یوماً وقد امتلأ ذلك المكان فلصقت بالمنبر فأغفیت فرأیت القبر قد انفرج وخرج منه رجلٌ وعلیه ثیاب بیاض فقال لی: یا أباعبدالله ألا یحزنك ما یقول هذا؟ قلت: بلی والله.

قال: افتح عینك وانظر ما یصنع الله به.

[صفحه 462]

فإذا هو قد ذكر علیاً علیه السلام فرمی به من فوق المنبر فمات لعنه الله[8] .

[صفحه 463]



صفحه 460، 461، 462، 463.





    1. انظر ارشاد المفید 2:155، المناقب لابن شهرآشوب 4: 176، كشف الغمة 2:91، تذكرة الخواص: 299، الفصول المهمة: 209، وما بین المعقوفین أثبتناه من الارشاد.
    2. ارشاد المفید 2: 172، وانظر: عیون الاخبار لابن قتیبة 1: 312.
    3. عیون الأخبار لابن قتیبة 1: 312.
    4. یظهر ان القائل هو الشیخ المفید رحمه الله تعالی، لان المؤلف أورد عین العبارات الواردة فی الارشاد هنا كما فعل فی المقطع السابق لروایة ابن قتیبة المشار إلیها والمنتهیة عند الهامش السابق.
    5. ارشاد المفید 2: 173.
    6. ارشاد المفید 2: 169.
    7. ارشاد المفید 2: 170
    8. ارشاد المفید 2: 174.